منتديات موطن العز
اهلا وسهلا بنشامى الوطن حياكم الله الرجاء التسجيل والمشاركة الفعالة

التسجيل سهل وبسيط جدا وعند تسجيلك نقوم بتفعيل فورا من لوحة الادارة

ايظا تستطيع تفعيل نفسك من البريد الالكتروني المسجل به



منتديات موطن الــعز



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معلومات مفيدة عن الاردن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
~ 3la2 ~
 
 
avatar

عدد المساهمات : 888
نقاط التقييم : 18
تاريخ التسجيل : 23/11/2009
العمر : 27
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: معلومات مفيدة عن الاردن   الإثنين نوفمبر 23, 2009 2:22 pm

[color=black][size=24]
عن الأردن
حقائق عامة
العاصمة: عمَّان
اليوم الوطني: 25 مايو/مايس، يوم إستقلال
المساحة: 89,213 كيلومتر مربّع
عدد السكان: 5 مليون
العملة: االدينار الأردني

الجغرافية:
الأردن بلد عربي يقع في الشرق الأوسط ، تحدها من الشمال سوريا، والسعودية من الجنوب، والعراق من الشرق والغرب مِن قِبل إسرائيل. ويعد خليج العفبة الميناء الوحيد للأردن ، ويقعُ في الرأسِ الشماليِ للبحر الأحمرِ.
أمتداداً مِنْ الشمالِ إلى جنوب البلادِ يقع وادي الأردن، الذي يجري به نهر الأردنِ الأردن مروراً ببحيرة طبريا حتى يصب في البحر الميت (الذي ينخفض إلى 360 مترُ تحت مستوى البحرِ).



السكان:
اللغة
العربية عي اللغة الرسمية والأكثر استخداما عموماً في الأردن. وتستخدم اللغة الإنجليزية على نحو واسع بين المتعلّمينِ.
الدين
الإسلام هو الديانة الرئيسية للأردن حيث أن 90 % من السكان مسلمين سنّةَ. القِيَم والقوانين الإسلامية عنصر مكمّلَ للمجتمعِ. وتمثل المسيحية (حوالي 8 بالمائة مِنْ السكانِ) مُمَثَّلةُ ببضعة طوائف مختلفة. كُلّ جالية دينية تَمتلكُ الحقّ لتَنظيم الأمورِ الشخصيةِ مثل الزواجِ، طلاق، وميراث طبقاً للتقاليدِ الدينيةِ





مسجد في عمَّان



العادات والتقاليد
الأردنيون شعب ودود ومضياف. ويولون أهمية عظيمةً للتساوي بين أفراد الأسرة والتقاليدِ وللحداثة أيضاً. الوقت لَيسَ مهم في الأردن كما في الغربِ. الناس أكثر أهميَّةً مِنْ المواعيد. يفخرالأردنيون بتراثِهم الثقافيِ الغنيِ وإنجازاتِ البلادَ.
الزي التقليدي
معظم الرجالِ يرتدون الملابس الغربية؟ ويماشون الموضة، مصحوب في أغلب الأحيان بالأبيضِ أَو الأحمرِ التقليديِ؟ غطاء الرأس المتقلّب. تَلْبسُ النِساءُ لباسَ غربيَ أيضاً، لكن الكثيرَ إختاروا لِبس الجلباب، والأحجبة. لباس محافظُ دائماً. قليلا ما يلبس البالغين أَو المراهقين الشورت، ماعدا أثناء أحداثِ رياضيةِ. من المُهمِ أَنْ يَكُونَ اللباس ساتراً ومعتدلَ في جميع الأوقات. المجوهرات جزءُ مهمُ في خزانة الإمرأةِ.
العادات والتقاليد
التحية
التحيات مهمة في الثقافةِ الأردنيةِ. الأردنيون يُحيّونَ بعضهم البعض والغرباء بحرارة. المصافحة هي التحية الأكثر شيوعاً، مصحوبة بالتحياتِ والأسئلة الشفويةِ حول صحة كل الشخصِ. يَتبادلُ الأصدقاءُ من نفس الجنسِ في أغلب الأحيان قبلة على كلا الخدّين. كتعبير مشترك للإشتياق. العبارات المستخدمة للترحيب بشخص ما، أهلين، أهلا وسهلا، كيف الحال؟ السلام عليكم يمكن استخدامها ايضا كتحية عندم الدُخُول أَو الخروج من غرفة، التصافح مألوف بشكل عام عند الجميع، الأسماء الأولى لا تُستَعملْ بين الغرباءِ عند التحية.
البوادر
من غير المستحب تمريرالأشياء أَو اعطاء الأغرض باليدّ اليسرى، فقط اليدّ اليمنى أَو كلتا الأيدي يَجِبُ أَنْ يُستَعملا. المواقف الجيدة مهمُة، خصوصاً في المناسبات الإجتماعيةِ.

الزيَاْرَة


الزيارة تَلْعبُ دور أساسي في المجتمعِ الأردنيِ. تمم تحية الضيوف قِبل كلا الزوجين. الزوّار المَدْعُوون قَدْ يَجْلبونَ الهدايا والزهورِ أَو الحلويات، لكن ليسً الكحولُ. تقدم القهوة أَو الشاي بشكل دائم تقريباً إلى الضيوفِ، مهما كانت الزيارة قصيرة. الشخص الذي يكتفي من الشرب يقوم بهز الكأسِ الفارغِ ذهاباً وإياباً. القهوة تقدم أيضاً للضيوفِ الذين هم على وشك المغادرة؛ الشخص لا يَتْركُ مجلسه قبل هذه القهوةِ. الضيوف الغير مدْعون أصلاً لوجبة طعام فمن الأدب أن يرفض العرض للغذاء في البداية... على أية حال، فمن غير المستحب رفض العرضَ، بالرغم من أن البعضِ يَرْفضونَ الدعوةَ بحدود ثلاث مراتِ قبل قُبُوله. وفي نفس الوقت فأن الهدايا المُقدمة من قبل الضيوف، المستلمون يَجِبُ أَنْ لا يَقْبلوهم فوراً.


الأكل
يجب اكْل الغذاءِ باليدّ اليمنى (لَيسَ اليسارَ). الأدوات متوفرة عادة في المناسبات التي تَتضمّنُ ضيوفَ دوليينَ. عندما الدَعوة إلى بيت لوجبة طعام، من الأدّبُ تَرْك قليلاً من الطعام في الصحنِ. هذا يدل على أن الضيفَ أَكلَ حَسناً وبأنّ المضيّفَ كَانَ كريمَ. عندما يكون لدى الأردنيون ضيوفُ، المضيّف يُزوّدُ تشكيلة كبيرة مِنْ الغذاءِ. القهوة مهمةُ في كل وجباتِ الطعام. القهوة البدوية مرّةُ وتشرب ببطئ مِنْ الكؤوسِ الصغيرةِ. القهوة العربية أَو التركية أحلى؛ ولا تحرّكْ لِكي تبقي الحبوبَ السميكةَ في أسفل الكأسِ.








البتراء - المدينة الوردية.



أسلوب الحياة



العائلة
إنّ العائلةَ بما لاشكّ فيها الوحدةُ الأكثر أهميةً في المجتمعِ الأردنيِ. تَشتركُ العائلة الكبيرةُ في علاقة وثيقة. هم في أغلب الأحيان في نفس المدينةِ أَو المنطقةِ السكنيةِ. أبناء العم عادة قَريبون كالأخوة أَو الأخوات في الغربِ. يَحبُّ العرب الأطفالَ ويُغدقُ وقتاً وإنتباهَ عليهم. على نفس النمط، المسنون يَحترمونَ كثيراً ورعتهم أطفالِهم. العوائل الكبيرة تَرْغبُ تقليدياً، لكن الحجومَ العائليةَ تَهْبطُ بسبب ضغوط إقتصادية. لِكي يَكُونَ قادر على مُسَاعَدَة العضو الآخرِ مِنْ العائلةِ المُعتَبَرُ شرف عظيم بالإضافة إلى أنه واجب. الأباء َيُساعدونَ في أغلب الأحيان أَو يَدْعمونَ أطفالَهم حتى بعد الزواجِ. تَتْلي أدوارُ الجنسِ في العائلةِ الخطوطَ التقليديةَ في الغالب. إنّ الأمَّ تُتوقّعُ الإعتِناء بالأطفالَ والعائلةَ. فقط حوالي 10 بالمائة مِنْ القوة العاملةِ يُشتَملُ على النِساءِ. إنّ الأبَّ رب الأسرة وهو المسؤول عن توفير كل ما تحتاجه اسرته.




المواعدة والزواج


المجتمع الأردني محافظُ جداً في ممارساتِ الزواجَ والمواعدة. عُموماً، الأسرة ما زالَ لها الدور الكبير في تَرتيب الزيجاتِ. يَجتمعُ الشبابُ في أغلب الأحيان في الجامعاتِ أَو المكاتبِ ويُقنعُ أبائَهم لمُسَاعَدَتهم في وزواجِهم اللاحقِ. واحد؟ إلى؟ موعد واحد يُحْجَزُ عموماً لتحديد موعد الإرتباطَ أَو حتى لتوقيع عقدِ الزواج.

تَمِيلُ النِساءُ إلى الزَواج في أوائِل عشريناتِهم، يتزوج الرجالِ بَعْدَ أَنْ يكون جاهز لدَعْم وتكوين عائلة (عادة بأوائِل ثلاثيناتِهم). الزواج معيارُ وكُلّ الأردنيون يَتوقّعونَ الزَواج انجاب الأطفالُ. إنّ نسبةَ الطلاقَ منخفضةُ.

الحمية

تَتضمّنُ أكثر وجباتِ الطعام لحماً وخبزَ، سويّة مع الخضارِ والثمارِ التي في موسمها. هناك العديد مِنْ أنواعِ الخبزِ. الأكثر شيوعاً بدون تغيير، الخبز المستدير. إنّ الطبق الشعبي للأردن المنسفُ , وهو صينية كبيرة مِنْ الرزِّ غَطّتْ بقطعِ لحم مَطْبُوخة باللبن. وتؤكل باليد مِنْ صينيةِ الخِدْمَة. تَتضمّنُ الصُحونُ الشعبيةُ الأخرى المحاشي, المسخن (دجاج بالبصلِ، زيت زيتون، بذور صنوبرِ، وتوابل)، والمشاوي أَو الكباب. الحمل والدجاج اللحومَ الأكثر شيوعاً. الطماطم، البصل، الباذنجان، الملفوف، والخضار الآخرى المشتركة أيضاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mawten-al3ez.jordanforum.net
 
معلومات مفيدة عن الاردن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موطن العز :: المنتديات الأردنية :: القسم الاردني العـــام-
انتقل الى:  
اقسام المنتدى

 قسم الرياضية العربية والعالمية أخبار الأردن القسم الأردني العام  العائلة الهاشمية منتدى الطب والصحة الأغاني الوطنية الأردنية ≈ English Fourm ≈ الأختراعات الأردنية برامج التصميم ودروس وشروحات البرامج رمضان يجمعنا القسم الأسلامي العام قسم منتخب النشامى
والانتي فايروس العلوم الإسلامية المتخصصة القسم الترفيهي قسم الرياضات الاخرى الترحيب بالاعضاء الجدد وتعارف الاعضاء صوتيات ومرئيات اسلامية المنتخب الأردني قسم الاختراعات العلمية  الأجهزة الأمنية الأردنية صور من الأردن قسم الجوال  التصاميم الأردنية
قسم طلبات الابحاث الجيش العربي الأردني قسم كتب pdf الاكترونية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفظ و مشاطرة الرابط على موقع حفظ الصفحات
المواضيع الأخيرة
» صور جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم
الأربعاء أغسطس 22, 2012 5:46 pm من طرف «ღ»عاشقة تراب الأردن«ღ»

» العائلة الهاشمية
الأربعاء أغسطس 22, 2012 5:45 pm من طرف «ღ»عاشقة تراب الأردن«ღ»

» صور الملك حسين رحمة الله بالزي االعسكري
الأربعاء أغسطس 22, 2012 5:44 pm من طرف «ღ»عاشقة تراب الأردن«ღ»

» أخبـــــ22/8/2012 ـــــــار الأردن
الأربعاء أغسطس 22, 2012 5:42 pm من طرف «ღ»عاشقة تراب الأردن«ღ»

» معاني اسماء المدن الاردنيه ...
الأربعاء أغسطس 22, 2012 5:37 pm من طرف «ღ»عاشقة تراب الأردن«ღ»

» الاردن والتاريخ
الأربعاء أغسطس 22, 2012 5:35 pm من طرف «ღ»عاشقة تراب الأردن«ღ»

»  بصراحه مقال من الاخر‏....د . محمد صالح المسفر
الأربعاء أغسطس 22, 2012 5:35 pm من طرف «ღ»عاشقة تراب الأردن«ღ»

»  ايا اردن قصيدة حلوة
الأربعاء أغسطس 22, 2012 5:34 pm من طرف «ღ»عاشقة تراب الأردن«ღ»

» مقالات جهاد الخازن عن الأردن "عيون وآذان (الأردن)"
الأربعاء أغسطس 22, 2012 5:33 pm من طرف «ღ»عاشقة تراب الأردن«ღ»

» حركة الضباط الاردنيين الاحرار
الأربعاء أغسطس 22, 2012 5:32 pm من طرف «ღ»عاشقة تراب الأردن«ღ»

فيرفوكس
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D9%88%D8%B7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B2 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You