عدد المساهمات : 154 نقاط التقييم : 19 تاريخ التسجيل : 05/04/2011 العمر : 32 الموقع : جرش - الاردن
موضوع: الـ UCAV - مقاتلات المستقبل الخميس أبريل 28, 2011 5:04 pm
أقدم لكم اليوم موضوعا عن نوع من المقاتلات الجوية سيكون لها دوراً كبيراً فى فى المستقبل القريب , لما تتميز به من خصائص سنسردها تباعاً .. وهى المركبات الجوية المقاتلة بدون طيار Unmanned combat air vehicle والمعروفة إختصاراً بإسم ucav ..
و المركبات الجوية القتالية بدون طيار (UCAV) هى فئة تجريبية من مركبة جوية بدون طيار . تختلف عن تصميم الطائرات بدون طيار العادية UAVs لأنها مصممة لتحمل أسلحة هجومية بدرجة كبيرة من الاستقلال الذاتي , بدون مخاطر وقوع حوادث للأطقم البشرية المتواجدة على متن الطائرات المقاتلة العادية , وبالطبع توفير العديد من المعدات اللازمة لتواجد طيار على الطائرة (مثل قمرة القيادة ، مقعد ، ضوابط الرحلة ، الأكسجين ، مقعد الإخراج وما إلى ذلك) , وتختلف عن الطائرات بدون طيار العادية لقدرتها على حمل أوزان أكبر من القنابل والصواريخ بالإضافة الى قدرتها المميزة على المناورة.
وتستطيع هذه الطائرات القدرة على العمل بصورة مستقلة بعد برمجتها للقيام بالمهام المكلفة بها دون حاجة الى مساعدة من وحدات التحكم البشرية . وسوف نتعرف هنا على بعض المشروعات المتعلقة بطائرات الـ UCAV
-1 Boeing X-45
هذه المركبة الجوية هى أساس مفهوم الجيل القادم من الطائرات المقاتلة , طورت بواسطة شركة بوينج Boeing's Phantom Works وهذه الطائرة هى نتاج تعاون بين وكالة داربا The Defense Advanced Research Projects Agency (DARPA التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية والمختصة بتطوير التقنيات الدفاعية الأمريكية والتى كانت مسؤولة عن تمويل التنمية العديد من التكنولوجيات التي كان لها تأثير كبير على العالم،مثل شبكات الكمبيوتر والانترنت و NLS ومخصص لهذه الوكالة ميزانية سنوية قدرها 3.2 بليون دولار وبين الـ الأنظمة الجوية المشتركة للطائرات بدون طيار المعروفة إختصاراً بإسم J-UCAS
Joint Unmanned Combat Air Systems وهو الإسم المشترك لمشاريع الطائرات بدون طيار القتالية بين البحرية الأمريكية وسلاح الجو الأمريكى
صممت شركة بوينج هذه الطائرة بعد أبحاث عديدة على مشروع الطائرة الإختبارى المسمى بـ Bird of Prey والتى تم إختبار طيرانها من عام 1996-1999 حيث تم بناء طائرة واحدة من هذا النموذج للقيام بالإختبارات اللازمة لتصميم طائرة المستقبل بدون طيار .
- النموذج الأول - X-45A
قامت شركة بوينج ببناء اثنين من طراز X-45A تم بناء الأولى فى سبتمبر 2000.وكان الهدف من البرنامج الخاص بـ X-45A هو تطوير التكنولوجيات اللازمة لإجراءات التصدى لأساحة الدفاع الجوي المعادى , وكان الهدف من الجيل الأول من المركبات الجوية القتالية بدون طيار هو القيام باعمال جو - أرض مع القدرات الدفاعية جو-جو للدفاع عن الطائرة ضد الطائرات المعادية .
وتم إجراء اول تحليق للطائرة الأولى من هذا النموذج فى 22 مايو 2002 ولحقتها الثانية فى نوفمبر من نفس العام . فى 18 ابريل من عام 2004 تم إجراء اول إختبار للطائرة للقيام بعملية قذف القنابل وتم ذلك بقاعدة Edwards Air Force Base ونجحت الطائرة فى القيام بالمهام المكلفة بها , وفى أول اغسطس من نفس العام تم تحليق الطائرتان بشكل متزامن معاً والتحكم بهما من قاعدة جوية واحدة .
فى 4 فبراير من عام 2005 -و فى طيرانهم الخمسين - تم بنجاح تدمير إحدى الأهداف المفترضة بواسطة طاترتى X-45A , والأهم فى هذه التجربة ليس فى مجرد تدمير الهدف المطلوب بحد ذاته , وإنما فى قدرة هذه الطائرة فى العمل بصورة مستقلة – حسب ما لديها من وقود/أسلحة - للقيام بالأعمال الموكلة إليها .
فى عام 2006 وبعد إتمام برنامج اختبار الطيران أرسلت كلا X-45As إلى المتاحف الأمريكية , إحداها الى المتحف الوطنى للجو والفضاء والأخرى الى المتحف الوطنى للقوات الجوية الأمريكية .
2 - X-47
طائرة شركة نورثروب جرومان X-47 بدأت كجزء من برنامج J-UCAS فى وكالة داربا والتى هى الان جزء من برنامج UCAS-D الخاص ببحرية الولايات المتحدة لإنشاء طائرة بدون طيار تعمل على حاملات الطائرات الأمريكية حملت إسم النموذج X-47 B (النسخة البحرية من X-47 A ) وهو ما أفتقرت اليه طائرة X-45 والتى كانت النموذج الأولى لها .
لم تقم البحرية الأمريكية بإتخاذ اى إجراءات عملية لمشاريع الـ UCAV حتى منتصف عام 2000 عندما تم منح 2 مليون دولار لكل من شركة بوينج و شركة نورثروب جرومان مع تحديد مدة 15 شهراً لتحديد مقومات المشروع الخاص بالـ UCAV
وفى عام 2001 وقعت البحرية الأمريكية عقداً مع شركة نورثروب جرومان Northrop Grumman لتصمصم الطائرة X-47A Pegasus
وظهر تصميم الطائرة على شكل رأسم سهم أسود بدون وجود ذيل للطائرة , وتعتمد الطائرة على محرك واحد صغير من نوع JT15D من إنتاج شركة Pratt & Whitney و تم تحميل المحرك على الظهر مع المدخل في الأعلى خلف الأنف.وذلك لجعل الطائرة متخفية على الرادارات. وبالطبع تتمحور أبدان الطائرات من هذا الطراز من مواد مركبة مع ألياف صناعية , وبدن الطائرة أساساً يتكون من أربع أجزاء كما هو بين من الصورة .
أول تحليق لها كان فى 23 فبراير من عام 2003 , وكانت رحلة تجريبية لم تتضمن حمل أسلحة , رغم ان بيغاسوس لديها فتحات الأسلحة واحدة على كل جانب للمحرك ، والتي تستطيع كل واحدة منها حمل 225 كلغ من المقذوفات .
في فبراير 2006 تم إنهاء برنامج J-UCAS المشترك بين البحرية الأمريكية والقوات الجوية الأمريكية .واستمرا كلا منهما فى العمل فى مشاريع الـ UAVs كل على حده وقد إختارت البحرية الأمريكية طائرة Northrop Grumman's X-47B كمقاتلتها بدون طيار الأساسية للعمل على متن حاملات الطائرات الأمريكية .