منتديات موطن العز
اهلا وسهلا بنشامى الوطن حياكم الله الرجاء التسجيل والمشاركة الفعالة

التسجيل سهل وبسيط جدا وعند تسجيلك نقوم بتفعيل فورا من لوحة الادارة

ايظا تستطيع تفعيل نفسك من البريد الالكتروني المسجل به



منتديات موطن الــعز



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مجلس الوزراء يقر مشروع التعديلات الدستورية ويرسله إلى «النواب» اليوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سقراط999
 
 


عدد المساهمات : 30
نقاط التقييم : 10
تاريخ التسجيل : 25/08/2011

مُساهمةموضوع: مجلس الوزراء يقر مشروع التعديلات الدستورية ويرسله إلى «النواب» اليوم    الخميس أغسطس 25, 2011 4:56 pm


مجلس الوزراء يقر مشروع التعديلات الدستورية ويرسله إلى «النواب» اليوم



عمان - الدستور - نسيم عنيزات

أقر مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها أمس برئاسة رئيس الوزراء د. معروف البخيت مشروع التعديلات الدستورية.

وقال البخيت للصحفيين عقب الجلسة انه سيتم ارسال التعديلات الى مجلس النواب صباح اليوم بعد ان تنهي الحكومة صياغتها النهائية.

واضاف ان اللجنة الملكية لمراجعة الدستور سلمت نتائج عملها الى جلالة الملك في الرابع عشر من الشهر الحالي ووصلت الى الحكومة في اليوم التالي الذي بدأ العمل عليها في السادس عشر من الشهر ذاته واحالها الى ديوان التشريع والرأي الذي بدأ العمل مع وزير العدل بشكل متواصل ابتداء من يوم الثلاثاء ولغاية السبت الماضيين لإنجاز هذا الحدث التاريخي.

واشار الى أن مجلس الوزراء بدأ العمل اعتبارا من يوم الاحد الماضي بجلسات مفتوحة يوميا لغاية امس الأربعاء حيث أنهى مجلس الوزراء وأقر هذه التعديلات الدستورية.

وأكد رئيس الوزراء أن هذا الإنجاز يعد بمثابة مراجعة شاملة للدستور وليس مجرد تعديل، لافتا الى انه تمت مناقشة جميع مواد الدستور وتم اقرار قسم كبير من توصيات اللجنة الملكية موضحا وجود تغييرات على نوعين احدهما يتعلق بإعادة الصياغة والآخر انسجاما بين المواد والمواد التي لم تفتح مؤكدا انها كانت نظرة شمولية فضلا عن فتح مواد جديدة باتجاه ايجابي.

وشدد البخيت على أنه عمل تاريخي ومهم قائلا «اذا كان دستور 52 يعرف بدستور الملك طلال فهذا الدستور يعد جديدا ومراجعة شمولية لم تحدث منذ 52 وبالتالي يمكن تسميته بدستور الملك عبدالله الثاني» معتبرا انها مراجعة مهمة في التاريخ الاردني حيث تم اعطاؤها الاهتمام والقدر الكبيرين وتم بذل جهود مضنية من العمل خلال الايام القليلة الماضية بهدف الالتزام بالموعد الذي حدده جلالة الملك عبدالله الثاني وهو شهر منذ يوم تسلمها في الرابع عشر من الشهر الجاري.

واعرب رئيس الوزراء عن الأمل بالتعاون التام مع مجلس الأمة لإخراج هذه التعديلات في الوقت المناسب كهدية من جلالة الملك والمؤسسات الى الشعب الأردني كونها محطة تاريخية ستحدث في الأردن قفزة نوعية وتنقله الى مستقبل افضل.

وبين انه بعد انجاز التعديلات الدستورية ستعمل الحكومة مباشرة على انجاز مشروعي قانوني الانتخاب والاحزاب.

واعرب البخيت عن شكره لمجلس الوزراء ولديوان التشريع والرأي واللجنة الملكية لمراجعة الدستور ولجنة الحوار الوطني الذين أمضوا وقتا بإعداد قانوني الأحزاب والانتخاب والديباجة التي تعد وثيقة مهمة كتوصيات ساعدت عمل اللجنة الملكية لتعديل الدستور كما ساعدت الحكومة واللجنة السياسية التي تبحث الآن في القانونين.

وبشأن التعديلات التي أجراها مجلس الوزراء وتغيير الآلية فيما يتعلق بالشكاوى المحالة الى المحكمة الدستورية بشأن الطعن بالقوانين قال البخيت «انه تم اجراء التوضيح الصياغي لما هدف اليه اعضاء اللجنة الملكية بحيث اصبح واضحا للمواطن ان المسار الذي يمكن لأي شخص فيه ان يطعن في دستورية القوانين من خلال آلية مختلفة عن الآلية المباشرة التي يحق فيها لمجلس الوزراء ومجلس النواب والأعيان الطعن المباشر امام المحكمة الدستورية أي أن أي مواطن يستطيع الطعن في دستورية القوانين لكن من خلال المحاكم التي تثير الدفع بعدم دستورية القوانين و تقوم برفعها الى محكمة الاستئناف والتي اذا رأت ما يوجب ارسالها الى المحكمة الدستورية لإعطاء قرار بشأنها، اي يستطيع المواطن ليس مباشرة مخاطبة المحكمة الدستورية انما من خلال المحاكم».

واشار الى انه تم فتح مادتين في الدستور ايجابا منها قضية الثقة في الحكومة بحيث اصبح الآن بالمفهوم الجديد ضرورة ان تحصل الحكومة على الأكثرية المطلقة من مجلس النواب «فعندما يتم الطلب بحجب الثقة فهي حجب وفي الثقة هي ثقة» بينما في السابق كانت الآلية المعمول بها هي الحجب في الحالتين أي إذا حجب اكثر من 60 نائبا تسقط الحكومة بينما في حالة الثقة اذا حجب اكثر من 60 نائبا لا تعطى الثقة.

وأضاف ان واقع الحال يجب ان يكون معكوسا عندما اتقدم بطلب الثقة فيجب ان يكون الاساس هو عدد الذين يمنحون الثقة وبالحالة الاخرى عندما يتقدم النواب بطلب الحجب عن الحكومة يجب ان يكون العدد النصف زائد واحدا للذين يحجبون عن الحكومة حيث تمت تسوية الأمر بطريقة منطقية.

والمادة الثانية التي تم فتحها هي حق التنقل حيث كانت مطلقة للجميع على الارض الأردنية وتم حصرها للمواطن الاردني بعدم اعاقة حقه بالتنقل.
التاريخ : 25-08-2011
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
~ 3la2 ~
 
 
avatar

عدد المساهمات : 888
نقاط التقييم : 18
تاريخ التسجيل : 23/11/2009
العمر : 27
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: مجلس الوزراء يقر مشروع التعديلات الدستورية ويرسله إلى «النواب» اليوم    الخميس أغسطس 25, 2011 11:08 pm

><><
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mawten-al3ez.jordanforum.net
 
مجلس الوزراء يقر مشروع التعديلات الدستورية ويرسله إلى «النواب» اليوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موطن العز :: المنتديات الأردنية :: أخبار الاردن-
انتقل الى:  
اقسام المنتدى

 قسم الرياضية العربية والعالمية أخبار الأردن القسم الأردني العام  العائلة الهاشمية منتدى الطب والصحة الأغاني الوطنية الأردنية ≈ English Fourm ≈ الأختراعات الأردنية برامج التصميم ودروس وشروحات البرامج رمضان يجمعنا القسم الأسلامي العام قسم منتخب النشامى
والانتي فايروس العلوم الإسلامية المتخصصة القسم الترفيهي قسم الرياضات الاخرى الترحيب بالاعضاء الجدد وتعارف الاعضاء صوتيات ومرئيات اسلامية المنتخب الأردني قسم الاختراعات العلمية  الأجهزة الأمنية الأردنية صور من الأردن قسم الجوال  التصاميم الأردنية
قسم طلبات الابحاث الجيش العربي الأردني قسم كتب pdf الاكترونية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفظ و مشاطرة الرابط على موقع حفظ الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات موطن العز على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأخيرة
» صور جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم
الأربعاء أغسطس 22, 2012 5:46 pm من طرف «ღ»عاشقة تراب الأردن«ღ»

» العائلة الهاشمية
الأربعاء أغسطس 22, 2012 5:45 pm من طرف «ღ»عاشقة تراب الأردن«ღ»

» صور الملك حسين رحمة الله بالزي االعسكري
الأربعاء أغسطس 22, 2012 5:44 pm من طرف «ღ»عاشقة تراب الأردن«ღ»

» أخبـــــ22/8/2012 ـــــــار الأردن
الأربعاء أغسطس 22, 2012 5:42 pm من طرف «ღ»عاشقة تراب الأردن«ღ»

» معاني اسماء المدن الاردنيه ...
الأربعاء أغسطس 22, 2012 5:37 pm من طرف «ღ»عاشقة تراب الأردن«ღ»

» الاردن والتاريخ
الأربعاء أغسطس 22, 2012 5:35 pm من طرف «ღ»عاشقة تراب الأردن«ღ»

»  بصراحه مقال من الاخر‏....د . محمد صالح المسفر
الأربعاء أغسطس 22, 2012 5:35 pm من طرف «ღ»عاشقة تراب الأردن«ღ»

»  ايا اردن قصيدة حلوة
الأربعاء أغسطس 22, 2012 5:34 pm من طرف «ღ»عاشقة تراب الأردن«ღ»

» مقالات جهاد الخازن عن الأردن "عيون وآذان (الأردن)"
الأربعاء أغسطس 22, 2012 5:33 pm من طرف «ღ»عاشقة تراب الأردن«ღ»

» حركة الضباط الاردنيين الاحرار
الأربعاء أغسطس 22, 2012 5:32 pm من طرف «ღ»عاشقة تراب الأردن«ღ»

فيرفوكس
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D9%88%D8%B7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B2 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You